مرخصة من وزراة الشؤون الاجتماعية برقم 315الأربعاء 12 ربيع الثاني 1440 / 19 ديسمبر 2018



• غايات وأهداف المشروع
يهدف المشروع إلى تشجيع الطلاب والطالبات من أبناء الأسر الفقيرة المستفيدين من الجمعية الذين يواصلون دراستهم في الجامعات والكليات والمعاهد ، حيث يوجد عدد كبير من الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة ويرغبون بمواصلة دراستهم والجمعية تحاول مساندتهم لالتحاقهم بالجامعات والكليات والمعاهد ، للحصول على المؤهلات العليا الممكنة التي تؤهلهم للعمل في القطاع الحكومي أو الخاص.

• استعراض عام للمشروع
المشروع يهتم بأبناء الأسر الفقيرة والأيتام والأسر المحتاجة ويشجعهم على التعليم ومواصلة الدراسة سواء للمراحل الأولى أو الدراسات الجامعية ، حيث أن الجمعية تخدم شريحة من المجتمع لا يوجد فيها إلا ثانوية واحدة فقط بالإضافة للمراحل الأخرى أما الجامعات والمعاهد فهي في مدن كبرى مثل خميس مشيط ومدينة أبها ، ويتكلف الطالب لمواصلة دراسته أعباء مادية كثيرة يصعب عليه مواصلة دراسته إلا بوجود إعانة له ، وهناك من المجتمع المستفيد من الجمعية من يحتاج إلى التدريب سواء في المعاهد الخاصة أو المعاهد الحكومية والتي لا توجد في حدود خدمات الجمعية ، وبتشجيع الجمعية لعملية التعليم والتدريب للطلاب الفقراء والمحتاجين ينتج عنه رفع المستوى التعليمي لأسر المجتمع المحلي ، ويصبح الشخص الذي تعلم وأخذ دورات تدريبية شخص مؤهل للوظائف وبذلك يكون منتج قادر على تحمل أعباءه ويكتفي عن دعم الجمعية له ويكون قادراً على أن يتكفل بأهله وأسرته مما يمكن الجمعية من الاهتمام بأشخاص آخرين .


• خلفية وأهمية المشروع
المشكلة التي يحاول المشروع معالجتها هي البطالة ومحالة انتشال المجتمع المحلي من وطئه الفقر والجهل نحو مجتمع متعلم قادر على العمل وخدمة المجتمع والوطن .
نفذ هذا المشروع في الوقت الحالي نظراً لكثرة العاطلين عن العمل بسبب عدم تمكنهم من مواصلة دراستهم بسبب ظروفهم المادية وعدم استطاعة أهلهم وذويهم بالتكفل بكافة مصاريفهم الدراسية والسكن أثناء الدراسة ولما نلاحظه من شح الوظائف الحكومية والأهلية وتعقد ظروف وتبعات الحياة ، وأيضا نظرا لقلة الوعي والثقافة لدى المجتمع المحلي ومحاولة من الجمعية لرفع المستوى التعليمي والثقافي لدى أبناء المجتمع المحلي ، وطرح أفكار وخطط مستقبلية على المجتمع تفيد في تخطيط الحياة مستقبلا ليصبح مجتمع قادر على العمل ومنتج وله القدرة على التطور والتنمية .

• الفئات المستهدفة:
الفئات المستهدفة من المشروع هم فئة الشباب ( طلاب أو طالبات ) من سن ( 15-35 ) ومنهم الطلاب والطالبات الذين يدرسون في الجامعات والمعاهد الحكومية والأهلية من أبناء الأسر المستفيدة من الجمعية.

• المدة المقدرة لتنفيذ هذا المشروع
ينفذ المشروع سنوياً على مرحلتين كل فصل دراسي 0
• الميزانية التقديرية للمشروع:
تم احتساب الإعانة بناء على الآتي:-
الإيجارات في المدن تكون مرتفعة وتزداد يوما تلو الأخر فأصغر الشقق مكونة من غرفتين ومطبخ ودورة مياه والتكلفة المتوسطة الشهرية لها 1800 ريال ومدة الفصل الدراسي أربعة أشهر تقريباً وتستوعب لعدد 6 طلاب فتكون قيمة الفصل الدراسي لهذه الشقة 7200 ريال ويكون تكلفة كل طالب على الأقل 1200 ألف ومائتا ريال وبناء على ذلك تم تقدير التكلفة حسب البيان التالي:-

عدد الطلاب والطالبات للفصل الدراسي الواحد 100 طالب وطالبة
تكاليف السكن المقدرة للطالب أو الطالبة خلال الفصل الدراسي الواحد 1000 ريال
مجموع إعانات السكن الدراسي للفصل الدراسي الواحد 100.000 مئة ألف ريال .
القيمة التقديرية للإعانات التحفيزية للحاصلين على ممتاز في الفصل الدراسي الواحد 20.000 عشرون ألف ريال للسنة كاملة
القيمة التقديرية للملتقى المصاحب للمشروع للفصل الدراسي الواحد 32.800 اثنان وثلاثون ألف وثمان مائة ريال .
إجمالـــــــــي التكلفة للفصل الدراسي الواحد 152.800 مئة أثنان وخمسون ألف وثمانمائة ريال .
إجمالي التكلفة العامة للمشروع كاملاً لعام دراسي كامل 305.600 ثلاثمائة وخمسة آلاف وستمائة ريال .



• آلية المشروع
1. ينفذ المشروع حسب الدعم الوارد حيث تسعى الجمعية جاهدة لتنفيذ المشروع كما يخطط له إلا انه عند توفر الدعم الكافي تضطر الجمعية لتخفيض الإعانة نسبياً لتستطيع تنفيذ البرنامج.
2. يقدم الطالب أو الطالبة المستندات والأوراق التي تثبت التحاقه بالكلية أو الجامعة أو المعهد وانتظامه بالدراسة .
3. تقوم الجمعية بدراسة حالة الطلب.
4. يمنح الطالب أو الطالبة الذي تنطبق عليه الشروط إعانة مقطوعة قدرها ألف ريال لكل ترم دراسي.
5. يمنح الطالب أو الطالبة الذي يحصل على معدل ممتاز في الفصل الدراسي مكافئة إضافية قدرها أربعمائة ريال ، ولمن يحصل على ممتاز في المعدل التراكمي يحصل على مكافئة إضافية قدرها ستمائة ريال.
6. يعامل الطلاب والطالبات أصحاب التخصصات النادرة مثل الطب والهندسة الحاصلين على تقدير جيد جداً ويصرف لهم مكافئة الحاصلين على ممتاز في التخصصات الأخرى.
7. تصرف هذه الإعانة للطالب أو الطالبة لمدة أربع سنوات ، وبعد ذلك تنظر الجمعية في صرف الإعانة والمكافئات من عدمه 0
8. يتم تحديث بيانات المستفيدين من المشروع بداية كل فصل دراسي .


• ثمرات المشروع
1. حصول عدد من الطلاب الذين سبق لهم الاستفادة من المشروع التخرج بشهادة البكالوريوس على وظائف حكومية وأهلية ، وهم الآن من الداعمين للجمعية سواء عن طريق التبرعات أو التعاون مع الجمعية في مشاريعها وبرامجها وفاءاً منهم للجمعية التي رعتهم وقت الشدة ووقت الحاجة ، ولازال هناك عدد من الطلاب والطالبة على وشك التخرج أن شاء الله والالتحاق بالوظائف .
2. ازدياد عدد الملتحقين بالجامعات والمعاهد والدورات.
3. ارتفاع مستوى التحصيل لدى المستفيدين من المشروع كون من يحصل على تقدير ممتاز يصرف له مكافأة زيادة عن الحاصلين على اقل من ممتاز0
4. ندرة أو اختفاء التسرب من الجامعات ، مما يؤكد أن أهم أسباب التسرب هو قلة ذات اليد لدى الطلاب والطالبات المستفيدين من المشروع .
5. قلة المتعثرين من مواصلة الدراسة بعد الثانوية العامة .
6. تأهيل سنوياً ما بين ( 5-10 ) أسر مكتفية وكذلك داعمة للجمعية ولله الحمد.

ويلاحظ أن زيادة نسبة الطلاب يزداد وايضا المؤهلين للعمل ايضا في ازدياد.

إلا أن العدد في تزايد وثمرات المشروع أيضاً في تزايد ، وهذا ما شجع الجمعية على زيادة المكافآت لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات وتشجيعهم وأعانتهم لإكمال تعليمهم وتأهيلهم للوظائف الحكومية أو في القطاع الخاص0


ثمرات المشروع:-
بحمد الله وبفضله تم أعانة عدد كبير من الطلاب للسنوات القادمة وكان له أثر كبير جداً وايجابي لهؤلاء الطلاب لتحفيزهم وأعانتهم على مواصلة دراستهم في التعليم العالي وقد كان من ثمار هذا المشروع تخريج عدد من الطلاب والطالبات يشغلون مناصب ومستويات عالية في المجتمع ومنهم مهندس مدني وموظفين ومعلمين كانوا سابقاً مستفيدين والآن من الداعمين والمتبرعين للجمعية وهذا ما تسعى إليه الجمعية.


يتم اقامة ملتقى للطلاب كل شهر مرة واحدة في الربوعة ويقام في هذا الملتقى دورات تطويرية ومناشط اجتماعية وثقافية ورياضية.
يقام هذا الملتقى بإشراف الجمعية وبتنفيذ الطلاب انفسهم وذلك لتأهيلهم للأعمال التطوعية وزيادة ثقتهم بأنفسهم وتقوية التعاون بينهم.
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 1970 | أضيف في : 10-18-1434 03:11 PM | إرسال لصديق طباعة حفظ بإسم حفظ PDF


كافة الحقوق محفوظة لـ rbr.sa © 1440
التصميم بواسطة :ALTALEDI NET
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.